أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, فيرجى التكرم بالدخول كصفة عضو لدينا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل للمشاركة في المنتدى, أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 توجيهات الكيمياء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: توجيهات الكيمياء 2   الأحد أغسطس 23, 2009 3:39 pm

بالمقدار [ ] [ ] t تعرف حالة الجملة الكيميائية خلال تطورها في اللحظة


[ ]a [ ]b


c d


A .B


المسمى كسر التفاعل. Q = C .D


عند بلوغ حالة التوازن. Q القيمة التي يأخذها (K ونسمي ثابت التوازن (الذي يرمز له ب


لتطور الجملة ( critère) معيارا ،Q إن هذا الثابت يميز التفاعل ولا يتعلق إلا بدرجة الحرارة. أما الكسر


الكيميائية.بحيث:


تكون الجملة في حالة توازن. Q = K, : - إذا كان


.K تؤول إلى Q إن الجملة في حالة تطور نحو التوازن وهذا يعني أن ، K≠Q - إذا كان


aA+bB cC+dD


22


نشير إلى أن التوازن يبقى حركيا ، على المستوى المجهري ( أي سرعة اختفاء متفاعل في جهة تساوي


سرعة ظهوره في الجهة المعاكسة)، في حين أن الجملة، على المستوى العياني، تبدو وكأنها لا تتطور.


pKa للثنائية حمض/أساس وكذلك ال Ka لمقارنة بعض الثنائيات حمض/أساس، نعرّف ثابت الحموضة


الموافق ونستعملهما لدراسة مجالات تغلب كل من الشكلين الحمضي والأساسي للثنائية. نأخذ كتطبيق مثال


ثنائية حمض/أساس في عائلة الكواشف الملونة (للدلالة على التغير اللوني)


مترية، نستغل من جديد ظاهرة التكافؤ المدروسة في السنة الثانية.ونتحقق من pH في حالة المعايرة ال


. pH استعمال الكاشف الملون المناسب وذلك في حالة غياب مقياس ال


الفيزياء


فيما يخص ظاهرة التحولات النووية، الهدف قبل كل شيء هو فهم أن تطور عينة من الأنوية النشطة حيث


يكتسي الطابع العشوائي والتلقائي وغير القابل للمراقبة.


نستعمل من أجل هذا برامج المحاكاة.إن هذه الدراسة هي الدراسة الكمية الأولى للتطور الرتيب لظاهرة وهي


أيضا الأبسط من حيث الطابع التسلسلي للتناقص من جهة ومن حيث شكل المعادلة التفاضلية التي تعبر عن


الظاهرة من جهة أخرى.


(s) للتفككات في وحدة الزمن (x) يكون العدد t وبالفعل فالطابع العشوائي للظاهرة يستلزم أنه في كل لحظة


وبالتالي نكتب: .t الموجودة في اللحظة N(t) والمسمى (النشاط الإشعاعي) متناسبا مع عينة الانوية


( ) ( ) N'(t) ثم نبين بعد ذلك أن انحفاظ المادة يستلزم x(t) = λN(t)


dt


من هنا تستخرج المعادلة x t = − dN t = −


التي تعبر عن الظاهرة. N'(t) = −λN(t) التفاضلية


إن مفهوم المعادلة التفاضلية ليس بالضرورة معروف لدى التلاميذ لذا يمكن تقديمها على أنها معادلة رياضية


حلها ليس قيمة عددية وإنما هو دالة بمتغير.


ليست معروفة لدى التلاميذ، وعليه تقدم على أنها دالة تعطى قيمها بالآلة الحاسبة، y = e x كما أن الدالة الأسية


. y'= ex ويمكن رسم المنحنى البياني الممثل لها أولا ثمّ التأكد بالحساب من أن مشتقها هو


و هكذا، نكون قد بيّنا أن . y'= ay ومشتقها لنتأكد من أنها حل للمعادلة التفاضلية y = eax لننتقل إلى الدالة


والموافقة للشروط الابتدائية. N'(t) = −λN(t) هي حل للمعادلة التفاضلية N(t) = N0e−λt الدالة


والتي Bq يرمز لها بالرمز (Becquerel) نقيس النشاط الإشعاعي لمنبع نشط إشعاعيا بوحدة تدعى البيكريل


توافق تفككا واحدا خلال الثانية.


إن تحولات الانشطار والاندماج المفتعلة تدرس لكي يميزها التلاميذ عن النشاط الإشعاعي من جهة، و من جهة


ثانية لكي يلاحظوا أن نواتج الانشطار هي أيضا مشعة في أغلب الأحيان.


تسمح النشاطات التوثيقية بالوقوف عند الإنتاج المستقبلي للطاقة اعتمادا على الاندماج النووي و عند المشاكل


البيأوية، لا سيّما المتعلقة بالانشطار النووي.


فيما يخص الطاقة النووية المحررة من تفاعل نووي، نكتفي بحسابها في تفاعلي الانشطار والاندماج النوويين


α, β−,β+ ) بتوظيف التغير في الكتلة أو طاقات الترابط النووي.أما حسابها في حالة النشاطات الإشعاعية


فهو خارج البرنامج. ،( γ والإصدار


عند تقديم المكثفة ، نكتفي بإعطاء مبدأ تركيبها (لبوسان ناقلان بينهما مادة عازلة)، دون التطرق للجانب


التكنولوجي لصناعتها،ونلفت الانتباه إلي وجود مكثفات كهروكيميائية (مستقطبة) و يتعيّن مراعاة قطبيها عند


تركيبها في الدارة.


مع إمكانية التحقق منها تجريبيا بالطريفة التالية: نقوم بشحن مكثفة بربطها مباشرة Q = CU تعطى العلاقة


بطرفي عمود كهربائي، في دارة تحتوي على جهاز غلفاني. ونلاحظ بأن انحراف مؤشر الجهاز الغلفاني يكون ا


أكبرا كلما كانت كمية الكهرباء المارة به أكبر، ونفس الشيء بالنسبة للتوتر الكهربائي للعمود.


23


ننجز تجارب تبرز سلوك المكثفة، أثناء شحنها تحت توتر مستمر و أثناء تفريغها عبر مقاومة، بهدف نمذجة


الظاهرة بواسطة معادلة تفاضلية من الرتبة الأولى حلها دالة أسية. و لقد تم حل هذا النوع من المعادلات في


الوحدة السابقة (دراسة التحولات النووية).


كلّ دراسة بالتيار المتناوب هي خارج البرنامج في هذه الوحدة و نغتنم الفرصة أيضا للعودة إلى مفهوم الطاقة


بالتطرق للطاقة المخزنة في المكثفة والطاقة المتولدة في وشيعة يجتازها تيار كهربائي.


ملاحظة: إذا أردنا التطرق للتفسير المجهري لشحن وتفريغ مكثفة، نو ّ ظف مفهوم التوازن الكهربائي في ناقل


وذلك بالطريقة التالية:


( Q = - تكون المكثفة غير مشحونة ( 0


- أثناء الشحن يحدث المولد اختلالا في التوازن الكهربائي وذلك بإخضاع الالكترونات للتحرك من صفيحة إلى


وَ Q f أخرى، ويساهم في هذه الحركة وجود شحنات كهربائية مختلفة الإشارة على مستوى الصفيحتين. 0


Q'p 0


- أثناء التفريغ، يزول تدريجيا الاختلال في التوازن الكهربائي إلى غاية الوصول إلى التوازن الابتدائي


..( Q = 0)


إن تحديد تطور جملة ميكانيكية مكوّنة من جسم صلب تبدأ بدراسة حركة نقطة متميزة منه تدعى مركز


العطالة.


إن نيوتن هو الذي وضع المبادئ الأساسية الثلاث التي تسمح بهذه الدراسة،اثنان منها قد ُنصّ عليهما في برنامج


السنة أولى ثانوي، وهما مبدأ العطالة و مبدأ الفعلين المتبادلين. مقاربة أولى للمبدأ الثاني تمثلت في التحقق من


أنه، في الحالة التي لا تكون فيها حركة مركز عطالة جسم صلب حركة مستقيمة منتظمة، فإّنه يكون خاضعا


F لقوة ممثلة بشعاع


r


V له نفس خصائص شعاع تغيّر سرعته


r


المحسوب من أجل مجال زمني قصير. ، Δ


F mar : يجب علينا الآن، أن نواصل الدراسة لإعطاء الصيغة النهائية للمبدأ تحت الشكل r


. =


نعتمد في هذا على مقاربة تاريخية مبنية على دراسة بعض النصوص القصيرة المبرزة ل:


- عمل غاليلي حول سقوط الأجسام وحركة قذيفة.


K : - وصف كبلر لحركة الكواكب وخاصة قانونه الثالث المعبّر عنه في حالة المسار الدائري


R


T = 3


2


ثابت متعّلق بالكوكب (أو النجم) المركزي أي الشمس أو الأرض. K حيث


نذ ّ كر أيضا كيف وحد نيوتن المقاربتين بوضع المبدأ الأساسي للتحريك (القانون الثاني لنيوتن) في الشكل :


F mar r
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات الكيمياء 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي (البكلوريا)-
انتقل الى: